المشاركات

عرض المشاركات من مارس ١٧, ٢٠١٩

قائمة المتبرعين للغارمات خلت من اسم اي “وزير” أو “عين” أو “نائب” باستثناء نائب واحد

صورة
نبض الاردن - مع انقضاء اليوم الاول لإطلاق مبادرة للغارمات في الأردن وصلت التبرعات الى مليونين و سبع و ثلاثين الف و مائه و خمس و ثمانين دينار تقريبا” بحسب ما أظهرت الكشوفات الرسميه ، فقد خلت من اَي مساهمة تذكر من نواب او أعيان او وزراء عاملين فيما عدا النائب معتز أبو رمان الذي بادر بالتبرع من راتبه بقيمة "الف دينار” و الذي كان وجه سؤالا نيابي للحكومة مؤشرا” على تقصيرها بحل مشكلة الغارمات مع قرب حلول عيد الأم في ١٢/٣/٢٠١٩ – الحصة الأكبر من التبرعات جاءت من القطاع الخاص و شركات كبرى و نسب ضئيله جدا لمساهمين صغار ، و كذلك مساهمات من مؤسسات عامه و اهليه .. هذا و تضمنت التبرعات ، أموال رصدت ضمن خزينة الدوله او تابعة للقطاع العام و لا تشكل مساهمة خاصه و منها أمانة عمان الكبرى بقيمة ١٠٠ الف دينار و مجلس الاعيان بقيمة ١٠ الاف دينار و دائرة الشؤون الفلسطينية بقيمة ٧ الاف دينار و صندوق الزكاة بقيمة ٢٥٠ الف دينار. الشركات المساهمه عامه و الكبرى قدرت مساهمتها ب ” ٨٢٠ الف دينار” من مقاولين و شركات قطاع السيارات و الطاقه و النقل و الطيران و شركات التعدين و الصناعات التحويليه و شركة ال

بدء تنفيذ اجراءات سداد ديون الدفعة الاولى من الغارمات الأحد

صورة
نبض الاردن - أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية أ. د. عبد الناصر أبو البصل أن اللجنة التنسيقية المشتركة لتنفيذ المبادرة الملكية لدعم الغارمات ستجتمع صباح الغد للمباشرة بتنفيذ الاجراءات اللازمة لسداد ديون الدفعة الأولى من الغارمات اللواتي سيستفدن من الحملة ممن تحققت فيهن الشروط المطلوبة. وتضم اللجنة التنسيقية المشتركة ممثلاً عن صندوق الزكاة ووزارة العدل وصندوق المعونة الوطنية ومديرية الأمن العام.

شروط استفادة الدفعة الأولى من الغارمات

صورة
نبض الاردن - حددت الحكومة الدفعة الأولى من الغارمات اللواتي سيستفدن من الحملة هن من ينطبق عليهن الشروط التالية: 1. ان تكون مطلوبة للتنفيذ القضائي لذمم مالية اقل من ألف دينار. 2. توفير ما يثبت ان ملكية الاسرة وماليتها لا تمكنها من سداد الدين. 3. تكون الاستفادة لمرة واحدة فقط بمعنى عدم تكرار قضايا الدين. 4. عدم ارتباط القضية بأي من قضايا النصب والاحتيال والقضايا الجنائية الاخرى. 5. ان لا يزيد دخل الاسرة مجتمعا عن 600 دينار شهريا. وستقوم الحكومة بإعادة النظر في قانون التنفيذ والذي يعطي الحق للدائن بحبس المدين.  يشار الى ان عدد الغارمات اللواتي لا يزيد دين الواحدة منهن عن الف دينار يبلغ نحو 5672 غارمة بحقهن طلبات للتنفيذ القضائي، وان النساء الموقوفات بالسجون على خلفية قضايا مالية يبلغ 30 امرأة، سيتم تطبيق المعايير والأسس السابق ذكرها على المطلوبات للتنفيذ القضائي والموقوفات.

الحكومة ستعيد النظر بقانون التنفيذ الذي يعطي الحق للدائن بحبس المدين

صورة
نبض الاردن - تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية التي أعلن عنها جلالة الملك عبدالله الثاني يوم أمس الجمعة، بضرورة أن يكون هناك تنسيق بين الحكومة والبنك المركزي ومؤسسات الإقراض حتى لا تتكرر معاناة الغارمات في المستقبل، جاء الاجتماع الذي ترأسه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في دار رئاسة الوزراء صباح السبت بحضور نائب رئيس الوزراء وزير دولة وعدد من الوزراء ومحافظ البنك المركزي الأردني وممثلين عن الجهات المعنية. وناقش الاجتماع ملف الغارمات والأسباب التي أدت الى تفاقم المشكلة وضمان عدم تكرارها مستقبلاً وسبل مساعدة هذه الفئة من مجتمعنا حيث تم الاتفاق على تعريف الغارم على أنه الشخص الذي استغرق الدين ماله ولم يعد باستطاعته سداد الدين. ووجه رئيس الوزراء بضرورة إخضاع جميع شركات التمويل إلى رقابة البنك المركزي لضمان عدم المغالاة بنسب الفوائد أو الأرباح المفروضة على القروض وبتعديل التشريعات الناظمة لعمليات منح التمويل وبما يضمن حماية العملاء من الإفراط في الديون. كما تم التأكيد على أهمية التحقق من الملاءة المالية للمقترض وتقييم قدرته على السداد وبحيث لا يزيد نسبة ما يسدده للقروض عن 30 بال

الحكومة تكشف عن أسماء البنوك المعتمدة لصرف دعم الخبز

صورة
نبض الاردن - كشف مساعد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطراونة أن عدد الطلبات الخاصة بصرف الدعم النقدي للخبز، و التي تقدم بها المواطنون بلغت حتى يوم أمس ( 621) ألف طلباً. و أشار الطراونة أن الحكومة ملتزمة بما تم تحديده من مجلس الوزراء بخصوص مهلة التقديم و التي بدأت بتاريخ 20 شباط الماضي و ستستمر إلى 22 أيار المقبل، و تم اختيار البنوك الثلاث التي صادق على اعتمادها مجلس الوزراء و هي "الاسكان و الاسلامي الأردني و الأردني الكويتي، و ستتم إجراءات الصرف في منتصف نيسان المقبل. يذكر أن الحكومة رصدت حوالي 175 مليون دينار من مخصصات ميزانية العام 2019 لغايات دعم الخبز والتي ستشمل غالبية المواطنين الذين تنطبق عليهم الاسس، وبلغ عدد متلقي الدعم نحو 5.8 مليون شخص حسبما أعلنت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في وقت سابق. و في نفس السياق كانت الحكومة قد وافقت على صرف الدعم لعام 2019 لمستحقيه خلال العام الحالي و بنفس قيم الدعم التي ّ تم اعتمادها لسنة 2018 ،وفق هذه الأرقام، 33 ً دينارا لمنتفعي صندوق المعونة ّ الوطنية بواقع 33 ً دينارا للفرد، في حين تبلغ قيمة الدعم لباقي المستحقين 27

الإصلاح النيابية تدعو النواب لعدم تمرير اتفاقية الغاز

صورة
نبض الاردن - اكدت كتلة الإصلاح النيابية على ضرورة بدء الحكومة بإجراءات لتمتين الجبهة الداخلية، ووحدة صفها، وإجراءات تتصدى لكافة التعديات الصهيونية على المسجد الأقصى، وتحد منها، وتعزز صمود أهالي القدس والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك، لترجمة التصريحات الملكية حول الضفوط التي يتعرض لها الأردن لتغيير مواقفه السياسية. وثمنت الكتلة في بيان صادر عنها اليوم عقب جلسة لها التصريحات الملكية حول القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، حيث أكدت الكتلة كل جهد وطني يعمل للحفاظ على سيادة الأردن، ورعايته التاريخية للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، على رأسها المسجد الأقصى المبارك. وأضافت الكتلة "إن الأردن بتوفيق من الله، ثم بعزيمة شعبه، وكافة قواه السياسية، سيقف صفا واحدا خلف قيادته، في وجه كل الضغوط الإقليمية والدولية التي تستهدف النيل من مواقفه الثابتة والراسخة تجاه القدس والمسجد الأقصى، وأنه على تلك القوى والجهات التي تحاصر الأردن أملا منها أن يبدل مواقفه أن تعلم أن هذا الوطن بكل مكوناته لا يختلف على القدس والأقصى ورعايته، ولا يضيع أمانته، وأن فلسطين لا تقبل القسمة على اثنين"

السميرات: حملة مساعدة الغارمات تتجاوز مبلغ مليونين و400 الف دينار

صورة
نبض الاردن - بلغت قيمة التبرعات، التي جمعها صندوق الزكاة، لدعم الغارمات حتى الساعة الحادية عشرة من مساء الجمعة نحو مليونين و400 الف دينار، وفق مدير عام صندوق الزكاة د. عبد السميرات. وأشار السميرات إلى أن الصندوق سيعتمد الأسس والمعايير المحددة بالتعاون مع وزارتي التنمية الاجتماعية والعدل ومديرية الأمن العام لتحديد طبيعة الأشخاص المستفيدين من المبادرة الملكية، مؤكداً أن الصندوق لا يتعامل مع أسماء بعينها، وإنما مع أسس ومعايير محددة، ومن تنطبق عليه تلك الأسس يستفيد من المبادرة. ووجه وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة الدكتور عبدالناصر ابو البصل إدارة الصندوق لتشكيل فريق عمل لمتابعة المبادرة الملكية لدعم الغارمات تنفيذا للمبادرة التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني والمتعلقة بدعم الغارمات صباح الجمعة. ولفت السميرات الى أن وزير الأوقاف سيعقد مؤتمراً صحفياً في وقت لاحق يعلن من خلاله تفاصيل حملة التبرعات ومقدارها وشروط المستفيدين منها.

بالصور .. نقل 40 حيوانًا من غزة للأردن بسبب ظروفها المعيشية والنفسية الصعبة

صورة
نبض الاردن - أكدت منظمة دولية تسمى نفسها "فور بوز" المعنية بالرفق بالحيوانات، أنها ستنقل خلال الأسبوع الجاري، أربعين حيوانا، بينها خمسة أسود، لإنقاذها من الظروف المعيشية والنفسية التي تعيشها في قطاع غزة إلى المحميات الطبيعية في الأردن.  وكشف مالك الحيوانات في القطاع المحاصر، وقوعه بضائقة مالية أرغمته على إخضاع لبؤة لعملية جراحية لتقليم مخالبها بشكل جذري ليتيح الفرصة للزوار باللعب معها في مقابل بديل مادي. ونددت المنظمة غير الحكومية بالعملية الجراحية للبؤة، من خلال عريضة وقع عليها نحو 150 ألف شخص، مشيرة إلى أن الحيوانات ستخضع للعلاج والترويض قبل نقلها إلى الأردن. حسب القدس العربي. وقال الطبيب البيطري ورئيس بعثة المنظمة في غزة، أمير خليل في بيان: "عاشت الحيوانات لفترة طويلة للغاية ظروفا مروعة لا يمكن تصورها”، مردفا: "نحن سعداء بأننا تمكنا وأخيرا من وضع حد لهذا الرعب". وشهدت الحديقة مطلع العام الحالي نفوق أربعة أشبال بسبب البرد القارس، في الوقت الذي يفرض فيه الاحتلال حصارا شاملا على القطاع منذ أكثر من حوالي عقد.    

"مساعدة الغارمات" تسعى لجمع 3.5 مليون دينار للتسديد عن 5672 سيدة

صورة
نبض الاردن - أكد بيان صادر عن الحملة الوطنية لمساعدة الغارمات انها تستهدف 5672 سيدة مطلوبة للتنفيذ القضائي نتيجة ديون تقل عن ١٠٠٠ دينار بمجموع ديون يبلغ حوالي ٣.٥ مليون دينار، وذلك من اجمالي 13 الف سيدة مطلوبة للتنفيذ القضائي، ممن تشملهم أسس وزارة التنمية الاجتماعية وهؤلاء مهددات بالتوقيف والحبس في أي لحظة. واوضحت الحملة انها جمعت ٢.١ مليون دينار وتستهدف الوصول إلى ٣.٥ مليون دينار للتسديد عن السيدات المستهدفات البالغ عددهن 5672 . واضافت الحملة ان الغارمات المستهدفات بالحملة الوطنية صادر بحقهن طلبات تنفيذ قضائي ومطلوبات للحبس وهذا تقييد للحرية يمنعهن من ممارسة حياتهن او الخروج للعمل لذا فهن كالسجين تماما وانهاء هذه الحال هدف أساسي للحملة. وفيما يتعلق بالمنحة الاماراتية الموجهة للغارمات الاردنيات فيذكر ان قيمتها تبلغ حوالي ٤٠٠ ألف دينار وتستهدف حوالي ٥٠٠ سيدة عبر وزارة التنمية الاجتماعية.

البطريرك ثيوفيلوس الثالث يتبرع بـ50 ألف دينار لحل مشكلة الغارمات

صورة
نبض الاردن - أعلن غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطريرك المدينة المقدسة وسائر اعمال فلسطين والاردن عن تبرعه بمبلغ 50 الف دينار لحل مشكلة الغارمات وذلك تلبية لمبادرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني. وقال غبطته ان هذا التبرع جاء استجابة من بطريركية الروم الارثوذكس (ام الكنائس ) للمبادرة الهاشمية البناءة، وتجسيدا لدور الكنيسة الوطني تجاه الجميع بلا تفرقة او تميز، خاصة في زمن الصوم الاربعيني المبارك، وهي ايضا جزء من تاكيد الاخوة واعمال المحبة والتعايش الانساني لسد ثغرة من مشاكل نشميات هذا الوطن الغالي الذي توحد ابناءه على الدوام في السراء والضراء. وختم قائلا: "حفظ الله القدير هذه الاسرة الاردنية الواحدة في ظل صاحب الوصاية الامين على المقدسات الاسلامية والمسيحية جلالة الملك عبد الله الثاني، وحمى الله الاردن العزيز وادام المحبة والوئام والسلام بين ابناء شعبه مسيحيين ومسلمين".

البنك العربي يتبرع بمبلغ 250 ألف دينار للحملة الوطنية لدعم الغارمات

صورة
نبض الاردن - أعلن البنك العربي تبرعه بمبلغ 250 ألف دينار لصندوق الزكاة وذلك استجابة للحملة الوطنية لدعم الغارمات والتي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني. ويأتي هذا التبرع استمراراً للدور الوطني والمجتمعي الذي يؤديه البنك وانطلاقاً من مسؤوليته الاجتماعية تجاه دعم المبادرات الوطنية الهادفة الى تحقيق التكافل الاجتماعي ومد يد العون للمحتاجين من أبناء وبنات الوطن. 

"النقل البري" تستجيب لمطالب مشغلي حافلات "ال البيت"

صورة
نبض الاردن -  إستجابت هيئة تنظيم قطاع النقل البري لمطالب مشغلي حافلات نقل طلبة جامعة ال البيت الى أربعة محافظات هي الزرقاء و عمان و اربد و جرش،و المتعلقة بمخصصات مشروع دعم أجور طلبة الجامعة. و قال رئيس ائتلاف حافلات الجامعة – عمان،خيراالله خزاعله،إن المشغلين على جميع خطوط نقل طلبة جامعة ال البيت و عددهم نحو (122) مشغل،تلقوا وعودا من الهيئة بصرف مستحقاتهم البالغة نحو (250) ألف دينار من أصل (550) ألف دينار كانت سابقا. و أضاف أن الهيئة كانت قد صرفت نحو (250) ألف دينار تقريبا في السابق لمشغلي الخطوط الأربعة على جامعة ال البيت،بعد عدة مطالبات لهم بسبب تأخر دام عدة شهور ألحق خلال هذه الفترة أضرارا بالمشغلين. و أوضح أن مخصصات شهر شباط - بحسب وعود الهيئة،ستصرف خلال أسبوعين فيما سيتم تحديد موعد صرف شهر اذار الحالي لاحقا،مشيرا الى أن خط محافظة اربد يعمل عليه (51) حافلة و خط الزرقاء يعمل عليه (42) حافلة فيما يعمل نحو (14) حافلة على خط جرش و (30) أخرى على خط عمّان.  و أشار إلى أن جامعة ال البيت لها خصوصية نظرا لوجود مشغلين أفراد، ما يزيد من صعوبات حلّ الملف،لافتا إلى أن أصحاب حافلات ال البيت

الأرصاد: عاصفة باردة جدًا الأحد وثلوج محتملة الإثنين

صورة
نبض الاردن - ذكرت دائرة الأرصاد الجوية، في نشرتها الدورية الصادرة اليوم، أن درجات الحرارة ستنخفض يوم غد الأحد؛ وتكون الاجواء لطيفة في أغلب مناطق المملكة ومائلة للبرودة في المرتفعات الجبلية. وتظهر غيوم على ارتفاعات مختلفة، مع وجود فرصة اثناء النهار لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة، الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في المناطق الصحراوية. وفي ساعات المساء والليل، تتأثر تدريجيا المملكة بكتلة هوائية باردة جدا ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي؛ لذا تتكاثر كميات الغيوم ، لتتحول الاجواء الى غائمة ،وتسقط خلال ساعات الليل الامطار في معظم المناطق بما فيها العقبة ، تكون غزيرة على فترات ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد احياناً، مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة. وبحسب الأرصاد،فإن هناك فرصة ضعيفة مع ساعات فجر الأثنين لسقوط زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال الجنوبية العالية، الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في المناطق الصحراوية. وحذّرت دائرة الأصاد الجوية، من خطر الأنزلاق على الطرقات في الاماك

الأمانة سترفع وتيرة عملها خلال الربيع

صورة
نبض الاردن - وجه أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة برفع وتيرة العمل في مناطق العاصمة عمان خلال فصل الربيع بما يخدم الصالح العام في مختلف مرافق المدينة    . واكد نائب مدير مدينة عمان للمناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة ان توجيهات امين عمان تاتي لرفع  مستوى الخدمة امام المواطنين والوقوف على إحتياجات المناطق لاستدامة الخدمات البيئية والحفاظ على المظهر العام للمدينة من بنى خدمية ومجتمعية خلال فصل الربيع الذي يشهد إقبال للتنزه . وشدد خلال جولة ميدانية في منطقة صويلح على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد ، ومتابعة مناطق الامانة لشكاوى وملاحظات المواطنين التي تقدم إلكترونيا والتعامل معها على وجه السرعة ، ومتابعة تنظيف مناهل وعبارات تصريف مياه الامطار مع ضرورة رصدها وتوثيقها للرجوع اليها عند مواجهة اي طارئ  . واشار الطراونة خلال الجولة التي تاتي في مستهل جولات ستشمل كافة مناطق العاصمة ضرورة عقد إجتماعات دورية لرؤساء الأقسام والشعب ، والتأكد على مراعاة التسلسل الإداري في المعاملات وتحديد المسؤوليات ، ومناقشة آلية العمل مع الرخصة لأول مرة وتحديد المسؤوليات بالتحديد . وشارك الطر

الملك يهنئ إيران بعيد النيروز

صورة
نبض الاردن - بعث الملك عبدالله الثاني، برقية تهنئة إلى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي، وأخرى مماثلة لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني، بمناسبة عيد النيروز، متمنيا للشعب الإيراني المزيد من التقدم والازدهار.

273 شهيدا في غزة منذ انطلاق مسيرات العودة

صورة
نبض الاردن -  ارتفعت حصيلة ضحايا الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة منذ انطلاق مسيرات العودة حتى اليوم الى 273 شهيدا من بينهم 11 لا تزال سلطات الاحتلال تحتجز جثثهم، منهم 3 أطفال. وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان في بيان اليوم السبت: إن من بين الشهداء 41 طفلاً وسيدتين، و 8 من ذوي الإعاقة، و 3 مسعفين، وصحفيين اثنين، فيما أصيب 15234، من بينهم 3318 طفلاً، و 675 سيدة، و 177 مسعفاً، و 154 صحفيا. واستنكر المركز استهداف قوات الاحتلال المشاركين في مسيرات العودة السلمية لاسيما الأطفال، وتكرار استهداف العاملين في الطواقم الطبية والصحفية بالرغم من وضوح شاراتهم المميزة. ودان المركز سلوك قوات الاحتلال وتعمدها إيقاع الأذى في صفوف المدنيين دون اكتراث بقواعد ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان. ودعا المركز المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف الانتهاكات الجسيمة والمنظمة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتفعيل توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق، في ظل استمرار تمتع دولة الاحتلال بالحصانة ضد الملاحقة والمساءلة عن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان والانتهاكات الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدول

3 إصابات بقصف صهيوني شرق البريج

صورة
نبض الاردن - أصيب ثلاثة فلسطينيين، مساء اليوم السبت، جراء استهداف طائرة استطلاع "إسرائيلية"، مجموعة من الشبان شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة. وأفادت مصادر طبية، بأن 3 شبان قد أصيبوا بعد استهدافهم من قبل طائرات الاستطلاع، وتم نقلهم لمستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع، مشيرة إلى أن الإصابات طفيفة. من جهته، قال الناطق باسم جيش الاحتلال: "إن طائرة بدون طيار تابعة لجيش الاحتلال هاجمت قبل قليل خلية من مطلقي البالونات الحرارية من جنوب القطاع تجاه أراضينا المحتلة".

أول تحرك للجيش الإسرائيلي في الجولان بعد إعلان ترامب

صورة
نبض الاردن - رفع جيش الاحتلال الإسرائيلي حالة التأهب القتالي بصفوفه في أول تحرك له عند حدوده الشمالية منذ تلويح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالاعتراف بسيادة تل أبيب على الجولان السورية المحتلة. وأفادت القناة الإسرائيلية الـ13، في تقرير نشرته ظهر اليوم السبت، بأن قوات الجيش أطلقت بالتعاون مع وحدات الشرطة استعداداها لمواجهة أعمال عنف ومسيرات احتجاجية محتملة في الحدود الشمالية مع سوريا على خلفية إعلان سيد البيت الأبيض حول الجولان. وأوضحت القناة العبرية أن قيادة الجيش نشرت قناصين على طول الحدود مع سوريا وأمرت قواتها باتخاذ إجراءات أمنية مشددة في المنطقة، مضيفة أن الوحدات المنتشرة على طول المنطقة تسلمت معدات لفض تظاهرات احتجاجية محتملة بما في ذلك قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي. وفي غضون ذلك، قال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب لم يكشف فيه عن تفاصيل هذا التحرك: "إننا نستعد لاحتمال اندلاع توتر شمال مرتفعات الجولان". واتخذت قوات الأمن الإسرائيلية هذه الإجراءات بعد أن أعلنت طائفة درزية في الجانب المحتل للجولان نيتها تنظيم مسيرة احتجاجية في بلدة مجدل شمس ضد اعت

مهلة الرزاز لإعلان خط الفقر تنتهي الأحد

صورة
نبض الاردن - تنتهي يوم الأحد، المهلة التي حددها رئيس الوزراء عمر الرزاز، لإعلان خط الفقر. وكان الرزاز قال في جلسة رقابية بمجلس النواب يوم العاشر من آذار الجاري، إن إعلان خط الفقر سيكون خلال أسبوعين على أبعد تقدير، وهي المدة التي تنتهي الأحد. بدورها قالت النائب ديمة طهبوب، التي جاء حديث الرزاز ردا على سؤالها، إنها ستحول سؤالها النيابي إلى استجواب صباح الاثنين، في حال لم تلتزم الحكومة بالموعد المحدد. وأعلنت دائرة الإحصاءات العامة، غير مرة، أنها بصدد نشر خط الفقر إلا أنها لم تلتزم بأي موعد قدرته لذلك.

جلالة الملك عبدالله الثاني يشارك بقمة "أردنية مصرية عراقية" في القاهرة

صورة
نبض الاردن - اعلن رئيس الوزراء العراقي "عادل عبد المهدي" عن عقد قمة ثلاثية ستجمعه بالملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش زياته للقاهرة. وبدأ عبد المهدي، السبت، زيارة رسمية إلى مصر، في أول زيارة له إلى خارج العراق منذ تسلمه المنصب رسميا في 24 تشرين الأول الماضي. وقال عبد المهدي : "لقد أجلت سفرة عمل مهمة إلى الشقيقة الكبرى مصر مرات عديدة بدعوة من الرئيس السيسي، ومنذ أكثر من شهرين والعمل جار على وضع الترتيبات الكاملة لإنجاز الزيارة في ٢٣-٢٤ من الشهر الجاري، ليس لعقد اللقاء الثنائي مع الرئيس المصري فقط بل لعقد لقاء ثلاثي سيشترك فيه العاهل الأردني أيضا". وتابع القول: "أشعر بحرج كبير على تركي البلاد في هذه الظروف خصوصا بعد حادثة العبارة في الموصل، وإعلان حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام، لكن طبيعة الزيارة باعتبارها زيارة عمل هدفها الأول خدمة العراق والعراقيين ولأهمية اللقاءات المرتقبة وما تحققه من مكاسب للوطن والمنطقة، ولصعوبة تأجيل الزيارة مرة أخرى بعد الإعدادات المعقدة والطويلة لا يسعني إلا المضي قدما في هذه الزيارة وسأعود إلى البلاد غدا&q

المنتخب الأولمبي يفوز على الكويت في مستهل مشواره بتصفيات كأس آسيا

صورة
نبض الاردن - حقق منتخبنا الأولمبي لكرة القدم الفوز على نظيره الكويتي بهدفين لهدف في المواجهة التي جمعتهما مساء الجمعة، على ملعب حمد الدولي ضمن تصفيات كأس آسيا تحت 23 عاماً (تايلند 2020). وسجل أهدف منتخبنا ورد البري في الدقيقة 34 و محمد بني عطية في الدقيقة 53، فيما سجل هدف المنتخب الكويتي فواز عايد في الدقيقة 21. وسيلتقي منتخبنا مع قيرغيزستان الأحد المقبل، في ثاني جولات المجموعة الخامسة من التصفيات الآسيوية.

عربيات: المبادرة الملكية بشأن الغارمات أكدت أن الأردن دولة تكافل

صورة
نبض الاردن - قال وزير الأوقاف السابق الدكتور وائل عربيات إن دعوة الملك لإطلاق جهد وطني لمساعدة الغارمات، هي رسالة ملكية له بعد إنساني وأخلاقي، وهي تكريم للأمة والمواطنة الأردنية في يوم الأم. وأضاف عربيات في حديث خاص خلال نشرة أخبار رؤيا أن هذا يؤكد أن جلالة الملك يتابع قضايا الشعب وهمومه، وأنه يتابع ملف الغارمات، وأن المبادرة الملكية بشأن الغارمات أكدت أن الأردن دولة تكافل. وأكد أن صندوق الزكاة لديه القدرة على استقبال التبرعات وآليات صرفها، مشيرا إلى أنه يجب البحث عن مشاريع تشغيلية انتاجية لإيجاد التنمية واستدامتها. ودعا عربيات إلى الإسراع بإقرار قانون صندوق الزكاة لزيادة إيراداتها. وذكر صندوق الزكاة أنه سيتم وضع الضوابط الناظمة لتوصيف الغارمات وتحديد الفئات التي ستشملها هذه الحملة، بحيث سيتم شمول الغارمات ضمن سقف 1000 دينار. وتشير البيانات الرسمية المتوفرة لدى الصندوق بأن هذا السقف يشمل نحو 5672 سيدة مطلوبة للتنفيذ القضائي، تنطبق عليهن الأسس والمعايير المعتمدة.

تكليف كمال خريسات قائما باعمال مدير مكتب رئيس الوزراء

صورة
نبض الاردن - قرر رئيس الوزراء د. عمر الرزاز تكليف كمال خريسات القيام باعمال مدير مكتبه وذلك خلفا للمدير فهد الفايز الذي تقدم باستقالته لاسباب صحية وذلك اعتبارا من الاول من نيسان القادم 

مجلس النواب يدرج التحقيق بملف الملكية على جدول أعماله...الأحد

صورة
نبض الاردن - يناقش مجلس النواب في جلسته بعد غد قرار لجنة الخدمات العامة والنقل المتضمن التحقق بموضوع الملكية الأردنية وعقود شراء أسهمها التي جرت في عهد الحكومة السابقة. وكان هذا الموضوع قد احيل الى اللجنة بناء على المناقشة العامة في جلسة مجلس النواب السادسة عشرة من الدورة العادية الأولى المنعقدة بتاريخ 19/2/2017 حول طلب المناقشة. وكانت «الرأي» انفردت الشهر الماضي بنشر تفاصيل التحقيق الذي اعدته اللجنة في نهاية الدورة العادية الثانية والتي كان يترأسها النائب حسن العجارمة، إلا أن اللجنة في دورتها الحالية برئاسة النائب خالد ابو حسان اعدت التقرير مجددا بعد ان اجرت مزيدا من التحقيقات. واوصت اللجنة في تقريرها الذي رفعته للمجلس أن تعود ادارة الملكية الاردنية،اردنية بعقول وسواعد وطنية، همُها ضبط المال العام وتعظيم الفرص الاستثمارية فيها،وليس على حساب مقدساتنا من المشاريع الوطنية، فالعقول الأجنبية بخَّست مُنجزُنا ونظرت اليه نظرة استثمارية مدمرة، فالمنافسة نحن بعيدون عنها، ما دامت سمعة الملكية الاردنية كشركة طيران تتراجع في كل يوم، وعليه تُنسب اللجنة انهاء خدمات مستر بيشلر فورا وتعيين