مبادرة نيابية جديدة تضم 30 نائباً بتوجهات معارضة تعلن الأحد




يجري العمل على قدم وساق في أروقة مجلس النواب على تشكيل تحالفات جديدة وإعادة انتاج في العلاقة ما بين الكتل النيابية، لجهة إشهار مرتقب لمبادرة نيابية تضم 30 نائباً بصيغة مختلفة عن نهج «مبادرة النيابية» التي أعلنت الشراكة مع الحكومة.
وترتكز المبادرة الجديدة على تقديم برامج بديلة للسياسات الحكومية سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، وهي ترتكز في عضويتها على النواب الذين صوتوا ضد الموازنة.
وبحسب النائب عدنان العجارمة، فإن ما يقرب من 30 نائباً يجرون مشاورات فيما بينهم للإعلان عن قيام إئتلاف أو تحالف نيابي خارج إطار الكتل النيابية لتقديم برامج بديلة للسياسات الحكومية.
وقال العجارمة في تصريحات صحافية إن النواب الثلاثين سيجتمعون الأحد المقبل للإعلان عن هذا الإئتلاف التحالفي الجديد، مشدداً على أن هذا الإئتلاف ليس ضد إئتلاف مبادرة النيابية.
ولفت الى أن وجود كل طرف يعطي شرعية للطرف الآخر، ويفعل العمل النيابي وصولاً إلى وجود إئتلافين داخل البرلمان يتنافسان في تقديم البرامج والرؤى.
وأضاف العجارمة أن لدى الإئتلاف المنوي عقده نية لتشكيل لجان نيابية عاملة لدراسة كل القوانين وتقديم برامج في القطاعات المختلفة.
وأضاف أن هذه الإئتلافات تأتي وفق الرؤية الملكية الهادفة للوصول إلى مرحلة أغلبية تشكل الحكومة البرلمانية والأقل التي تشكل حكومة الظل.
يذكر أن مجلس النواب يضم ثماني كتل نيابية وإئتلافا خارج إطار هذه الكتل عرف بإئتلاف مبادرة قدم مبادرات وبرامج تشاركية مع الحكومة وأن الإئتلاف المزمع إعلانه يأتي بديلاً لهذه التشاركية، وسيقدم برامج بديلة للسياسات الحكومية، وفق العجارمة، الذي قال ان السياسات الحكومية أثبتت فشلها.
وبموازاة ذلك لا يزال إئتلاف الكتل الثلاث (وطن والوسط والاتحاد الوطني)، يعمل جاهداً لإعلان إئتلافه وتقديم برنامج شامل وفق ما أعلن مصدر نيابي شديد الاطلاع، كذلك فإن إئتلافاً نيابياً آخر بطور التشكيل يضم كتل النهضة النيابية والعمل الوطني والإصلاح النيابية.
ويسعى إئتلاف وطن والوسط الاسلامي والاتحاد الوطني لتشكيل ائتلاف يستند الى برامج عمل تشمل خطة عمل لثلاث سنوات، كما أن الإئتلاف سيتبنى في علاقته مع الحكومة الحالية أو أي حكومة مقبلة على ما يتم انجازه من قبل السلطة التنفيذية من مشروعات العمل والمقترحات التي يتبناها أعضاء الإئتلاف.
وسيسعى الإئتلاف الجديد بحسب ما رشح من معلومات أولية عنه إلى سحب خمسة نواب من عضوية «مبادرة النيابية» هم بالأساس أعضاء في الكتل الأم للإنئلاف.
جدير ذكره أن مجلس النواب بصدد إجراء تعديلات على نظامه الداخلي بعد أن أثبتت التجربة أن وجود مواد بحاجة لتعديل قد تصل في بعض المفاصل إلى الكتل والإئتلافات.
المصدر ( جريدة الدستور ) حمزة العكايلة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدرة تكتب ... التنمر أحد أخطر الظواهر سريعة الانتشار

أبو كايد الميمي كاد أن يكون ضحية لحملة تشهير فاشلة مدفوعة الأجر .

بيان توضيحي صادر عن عشيرة الزيادات في الأردن