الجواز الأردني في المرتبة 81 عالميا


نبض الاردن عمان - وضع تصنيف Passport Index لأقوى جوازات السفر في العالم الأردن في المرتبة 81 عالميا .

ويعتمد التصنيف على عدد الدول التي يمكن لحامل الجواز دخولها دون تأشيرة ، ووفقا للتصنيف فان حامل جواز السفر الأردني يمكنه السفر إلى 48 دولة دون الحصول على تأشيرة .

ألمانيا والسويد والأقوى 

عالميا تصدر جواز السفر الألماني والسويدي قائمة أفضل جوازات السفر في العالم ، وقال التصنيف ان بإمكان حامل احد هذين الجوازين السفر إلى 158 دولة دون تأشيرة ، بينما جاء في المرتبة الثانية كل من فنلندا وفرنسا وإسبانيا وسويسرا وبريطانيا اذ يتيح جواز سفر هذه الدول لحامله السفر الى 157 دولة دون تأشيرة .

اما في المرتبة الثالثة فحل كل من جوازات سفر الدنمارك ، هولندا ، بلجيكا ، كوريا الجنوبية ، النرويج ويتيح جواز سفر هذه الدول لحامله السفر الى 156 دولة دون تأشيرة .

اما الولايات المتحدة فحلت في المرتبة الرابعة عالميا ، برفقة كل من أستراليا والبرتغال وسنغافورة ولوكسمبورغ ، ويتيح جواز سفر هذه الدول السفر الى 155 دول تأشيرة .

عربيا .. الإمارات الأقوى والعراق الأضعف

عربيا ، تصدر جواز سفر دولة الإمارات قائمة الدول العربية ، وحل في التصنيف 29 عالميا ، حيث يتيح جواز السفر الإماراتي لحامله دخول 122 دولة دون تأشيرة، ويليه جواز السفر الكويتي في المركز الـ 52، والقطري في المركز الـ 55، ثم البحريني في المركز الـ 58، والسعودي في المركز الـ 61 .

وفي الترتيب العكسي حل جواز السفر العراقي في المرتبة الأولى ضمن اضعف جوازات السفر في العالم في المرتبة 96 عالميا اذ يسمح لحامله بدخول 30 دولة دون تأشيرة ، وهو المركز الثالث ضمن ترتيب أسوأ جوازات السفر في العالم بعد باكستان (97 عالميا ) وأفغانستان (98 عالميا ) .

وتلا العراق ضمن قائمة أسوء الجوازات العربية كل من جواز السفر السوري في المرتبة 94، والسوداني في المركز الـ 93 .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدرة تكتب ... التنمر أحد أخطر الظواهر سريعة الانتشار

أبو كايد الميمي كاد أن يكون ضحية لحملة تشهير فاشلة مدفوعة الأجر .

الامن : شبهة جنائية بعد العثور على جثة شخص داخل مدرسة بالرصيفة